السياحة الداخلية أو المحلية :

وهي السياحة التي تعنى بالسكان المحليين وأكثريتهم من ذوي الدخل المحدود،وتتم داخل حدود الدولة،وهي لاتقل أهمية عن السياحة الخارجية إذ انها تربط الانسان ببلده وتتيح له الاستمتاع بما فيه من خيرات،فأنها تؤدي دورها في نشر الوعي الثقافي والاجتماعي في حاله توفير المستلزمات السياحية الضروريه لهذا النوع من السياحة كتوفر وسائل النقل الرئيسيه،وتوفر مكان الإقامه ،ووجود منطقه الجذب السياحي أيا كان نوعها.

  وتعد السياحة الداخلية عاملا مهما في تحريك الاقتصاد المحلي وأنعاش حركه السوق داخل المدن العراقيه ،وكذلك رفع المستوى المعيشي للكثير من طبقات المجتمع ،وتؤدي أيضا الى التعريف بالمناطق الاثريه والتاريخيه والدينيه للمواطنين(1).

 

 

نموذج السياحة المحليهCommunity tourism model

يقترح موفي(Murphy،1985)نموذجا يعتمد على ضروره تحديد هدف معين (A specific Objective) وتطوير هذا الهدف بما ينتج عنه منتجا سياحيا (Tourism Product) يعتبره السكان المحليون بمثابه مورد محلــــــــــــــــي(Local Source)

 ان هذا النموذج الموضح في الشكل( 2 ) يفصح ويشخص المكونات المعقده التي تتفاعل لإنتاج منتج سياحي يخدم المنطقة بشكل خاص(A Community-Specific Tourism Product).

        إن النموذج يتضمن اعتبارات ذات صله بمنشأة الاعمال ، وكذلك الاعتبارات الاجتماعيه – الثقافيه والبيئيه (الكليه والجزئيه)ووسائل جذب السياح والتشجيع على تفاعل المجتمع المحلي معهم ,ويعتبر عنصـــــــر الإدارة (Management) حيويا في هذا النموذج الرائد،بأعتبار ان التعاون والاتصالات آنفه الذكر لايمكن بلوغه إلا اذا ماتوفرت إداره قادره على الخلق والابداع ويمكن القول ان مكونات النموذج لاتعمل الا في اطار موحد ومنسق حيث كل عنصر يكمل العنصر الآخر وهكذا انه نموذج السلسله القويه التي أذا مافقدت أي حلقه منها لاتعد فعاله(2)

وبشكل عام يتضمن النموذج في اطاره العام العناصر الرئيسية التاليه(2):

  • اعتبارات إداريه Management Considerations.

  • اعتبارات أجتماعية / ثقافية Social & Cultural Considerations.

  • اعتبارات اقتصادية وذات صله بمنشأة الاعمـــــال Business and Economic Considerations .

  • اعتبارات بيئية Environmental Considerations .

(1) رؤوف محمد علي الانصاري, السياحة في العراق ودورها في التنمية والاعمار, مصدر سابق, ص23.

(2) حميد عبد النبي الطائي, اصول صناعة السياحة, ص219.

(2) حميد عبد النبي الطائي, اصول صناعة السياحة, ص219.