السياحة (Tourism) :

يعتبر لفظ السياحة من الالفاظ المستخدمة في اللغات اللاتينية إلا أنه كان معروفا في اللغة العربية في المفهوم اللغوي للفظ سياحة نجد أنه يعني التجوال وعبارة ساح في الارض تعني “ذهب وسار على وجه الارض”(1).

أن لفظ سياحة لغة تعني التجوال ,وعبارة ساح في الارض تعني ذهب وسار على وجه الارض(2).

    أما في اللغة الانجليزية نجد أن (Tour)يعني يجول أو يدور أما كلمة (Tourism)أي السياحة فمعناه الانتقال والدوران من مكان الى آخر(3).

   يطلق عليه البعض بانه صناعة القرن العشرين أو الصناعة المتداخلة أو المركبة أو المتكاملة  أو صناعة بدون مداخن أو غذاء الروح أو بترول القرن الحادي والعشرين….الخ.

عرف “جوير فولر “في عام 1905م السياحة بأنها: ظاهرة من ظواهر العصر الحديث تنبثق من الحاجة المتزايدة للحصول على الراحة والاستجمام وتغيير الجو والاحساس بجمال الطبيعة وتذوقها والشعور بالبهجة والمتعة من خلال الاقامة في مناطق ذات طبيعة خاصة(4).

   العالم النمساوي هيرمان فون شوليرن (Herman Von Sholleron)فقد عرف السياحة في عام(1910) على انه “الاصطلاح الذي يطلق على كل العمليات المتداخلة وخصوصا العمليات الاقتصادية التي تتعلق بوفود وانتشار واقامة الاجانب داخل وخارج منطقة معينة او أي بلد يرتبط بهم ارتباطا مباشرا و ركز هذا التعريف على الجانب الاقتصادي للسياحة واهمل الجانب النفسي والثقافي(5).

والسياحة عبارة عن لفظ ينصرف الى اسفار المتعة: فعرفت بأنها مجموعة من الانشطة البشرية التي تعمل على تحقيق هذا النوع من السفار والصناعة والتي تتعاون على اشباع رغبات السائح(6).

(1) زيد منير عبودي, فن ادارة الفنادق والنشاط السياحي, ط1, دار كنوز المصرفة, 2007,ص169.

(2) توفيق ماهر عبد العزيز, صناعة السياحة, د.ط, دار زهران, عمان, 1997,ص22.

(3) زيد عبوي, معجم المصطلحات السياحية والفندقية, د.ط, دار كنوز المعرفة, عمان, 2006, ص262.

(4) عبد الهادي دلال, اقتصاديات صناعة السياحة, د.ط, دار الفتح للطباعة والنشر, مصر, 2006, ص6.

(5) ريان درويش, الاستثمارات السياحية في الاردن, رسالة ماجستير- جامعة الجزائر, 1996, ص11.

(6) زيد منير عبودي, فن ادارة الفنادق, ص169,مصدر سابق.