تصميم برامج التدريب / اعداد الطالب حسن عبد العالي عبد الحسين و المدرس المساعد ظافر عبيد فرج

تصميم برامج التدريب

ان عملية الاعداد للبرامج التدريبية في قطاع الفنادق هي من انجح السبيل لتذليل صعوبات الحصول على الموارد البشرية المتخصصة في القطاع وتتم الإجراءات الأولية من خلال الإدارات الفندقية الواعية والمسؤولية عن تطوير قطاع الخدمات السياحية والفندقية ويوكد المتخصصون بهذا المجال ان الطريق الأنسب لتنظيم هذه البرامج بأعدادها مهنيا بحسب طبيعة الأقسام وفصل البعض بحسب التخصصات المتعددة ذا ان اعداد البرامج الجماعي لمجموعه من العاملين في مختلف الأقسام او التخصصات فان هذا البرنامج لا يحقق الهدف الأساسي ومثال على ذلك ان طبيعة عمل قسم المكتب الامامي  هي مختلفة تماما عن تخصص قسم الطعام والشراب والمسؤول عن ما يتعلق بنتاج وتقييم خدمات الأطعمة والمشروبات والمؤتمرات والاجتماعات …..الخ ولتحقيق عملية تصميم البرامج الهادفة لهذه الصناعة لابد من تباع الخطوات الاتية:.

  1. تحليل احتياجات الفندق: – تستدعي هذه الخطوة المصمم تحديد ما إذا كان البرنامج الوارد تنفيذه يتوائم مع الحاجة الفعلية المشخصة مسبقا بهدف تنمية وتطوير العمل في الفندق سواء بوجود مشكلة قائمة فعلا او إيجاد فرصة للتطوير. وقد لاحظ الباحث ان بعض البرامج التدريبية

  2. تحليل السلوك الوظيفي: – يتطلب التصميم الفعال للبرنامج التدريبي الفندقي تحليل كل مهمة من المهام الوظيفية الى عناصرها او مكوناتها الأساسية. مثل (تحليل المعارف والمعلومات والمهارات) ويقصد بذلك جميع النشاطات السلوكية والفعلية والمهنية وانسجامها مع الموقع الوظيفي. ولهذا التحليل ضرورة لتطابق الوظائف مع شاغليها وطبيعة البرامج المعد(2)

  3. تحليل احتياج المتدرب: – يقوم مصمم البرنامج هنا بتجميع بيانات عن المتدربين وتشمل ما يلي:

  • العدد المتوقع (عدد المشاركين)

  • موقع العمل

  • الخبرات العلمية والمؤهلات والشخصيات والبرامج التي شارك فيها

  • سنوات الخدمة السابقة

  • المستوى المهارى للمشارك

  • لغة البرنامج

  • أساليب التحفيز

  • الصفات العامة (السلوكية، مهارية، مهنية)

  • التجهيزات المطلوبة

والهدف من هذه المعلومات ان يصار الى تصميم برنامج تدريبي ملائم وطبيعة المشاركين وقدراتهم

  1. تحديد الأهداف: –

في هذه الخطو يتم معالجة اهداف البرنامج اذ تعتمد فعالية البرامج على كفاءة المصمم في اختيار وكتابة الأهداف الناجحة ويقوم على تحديد الأهداف العامة والجزئية التي تعكس حاجات الفندق وسلوكيات الوظائف والمهام وطرق التدريب (وتعد الأهداف أساسا لبناء خطوات البرنامج التدريبي اذ تعتمد عليها القرارات التعليمية) وتركز الأهداف العامة على غايات رئيسية يسعى البرنامج لتحقيقها. (1)

 5. موازنة الأهداف مع موارد المتاحة: –

يقوم المصمم على التوازن بين الأهداف التدريبية وحاجات المتدربين بحسب الموارد المالية والتدريبية المتوفرة وطبيعة البرامج التدريبي الفندقي المطلوب تحقيقه ويضع امامه العناصر الاتية: –

  • تهيئة المتدربين الكفوين ويفضل من تعامل معهم الفندق سابقا وحققوا نجاحا وتقوم الأقسام السياحية والفندقية والمعاهد والمراكز التدريبية بالمساعدة في تنفيذ ذلك.

  • اعداد قائمة المتدربين وساعات وتفرغهم للتدريب ووضع الحوافز لمن سنجز البرنامج بتفوق.

  • قاعات التدريب وتزويدها بالموارد والوسائل التدريبية المطلوبة لتنفيذ البرامج على ان يراعى الوقت الذي لا بتعارض وزحمة العمل الفندقي (موسم سياحي، مؤتمرات) ويفضل أوقات التنفيذ بمواسم الركود. واوقات خلو الفندق من الضيوف.

  • الحصول على الميزانية المطلوبة ماليا وإصدار امر الموافقات الأصولية من الإدارة العليا لتيسير تنفيذ البرامج دون تلكؤ                                  

  1. التنفيذ: – تتم عملية التنفيذ للبرامج بعد اعداد الخطوات السابقة بصوره نهاية على ان يتم ذلك بصوره مطابقه لما حدد وهنا لابد من الإشارة على ضرورة متابعة التنفيذ من قبل القائمين على ذلك وتقوم البرامج بعد نهاية الدورة التدريبية اللاستفادة من جميع العناصر التي وردة فيه مستقبلا (1)

(2) زوين ‘عبد الأمير عبد كاظم، فن وإدارة الفنادق، ط1 وائل للنشر، عمان، الأردن، 2003، ص140

(1) علي محمد عبد الوهاب، التدريب والتطوير المنظمات ط1، دار هزان 2006، ص19.

(1) محسن مروان الفندقة إدارة واقتصاد، دار المجلات للنشر، عمان، الأردن ط1 ،1995 ص223.