مهارات التواصل الاجتماعي : اعداد الطالب احمد هاشم علي والمدرس المساعد عماد وهاب عبد الامير الحسيني

مهارات التواصل الاجتماعي :

هي عبارة عن مجموعة من السلوكيات اللفظية وغير اللفظية التي تسهم في تكوين علاقة ناجحة بين المرسل والمستقبل وتشمل : ( ابو النيل ,1997 ـ 153)

1ــ  مهارات التواصل وتقسم إلى:

أـ مهارة الحوار : يمكن توضيح مفهوم الحوار من خلال كيفيته، فهو عملية تبادل الحديث أو الكلمات بين طرفين، حيث يتم من طريقها  تبادل الأفكار والمشاعر حول موضوع معين دون عائق أو حاجز بين أطراف الحوار، مما يساعد في فهم الآخرين، وتقبل آرائهم أو الوصول إلى قناعات مشتركة بينهم، وقد يتم الحوار بين فردين أو مجموعتين من الأفراد، كما يتم مع الفرد ذاته من خلال الحوار مع النفس، الذي يتم غالبا على مستوى خفي داخل الفرد دون مشاركة الآخرين.

                                                    

ب ـ مهاره الإقناع   

وهي مهارة من التواصل اللفظية تستخدم لتغير المواقف والمشاعر أو سلوك أخر من طريق استخدام الكلمات والرسائل غير اللفظية , ويستخدم خطاب معين لحل المشكلة ويتطلب هذا الخطاب فهم المستقبل له وينبغي على المرسل أن يكون على علم بالمشكلة من خلال فكرة معينة ويقصد (بفكرة معينة) بها  أن توصل للآخرين الافكار  انطلاقا من نقطة اتفاق أو بمعنى آخر إذا كنت تريد إقناع أحد في ترك عادة سيئة أو سلوك سيئ، بأن تذكر أولا الجوانب الجيدة التي يراها الآخر من وجهة  نظره حتى تلفت انتباهه وتكسبه الى جانبك ، ومن  ثم  تبدأ تدريجيا في ذكر الجوانب السيئة للشيء. إن الإقناع حتى يكون له اثراً كبيراَ في نفوس  البشر  من نريد  أن نحاوره   يجب أن يكون عندي  في الدرجة  الأولى  ثقافة تمكننا من شد الفرد  الطرف الاخر للحوار, وأن تكون دعوتنا وحججنا صادقة ,  وأن يكون الحوار واضحا وسهلا , ليفهمه الاخرين وبدورهم ينقلوه بأمانه  ويغير ما بعقول الافراد  .

ج ـ مهارة طرح الأسئلة  

تعد توجيه الأسئلة النشاط أو الأداة الرئيسة في يد المرسل في أي عمل يقوم  به أثناء  التواصل ، ويستقصي في معرفته المستقبل ، فالتساؤل هو وسيلة المرسل لمعرفة ما لا يعرف، وبالتالي فإن كل البيانات والمعلومات التي يحصل عليها المرسل ما هي إلا حصيلة مجموعة من الأسئلة التي وجهت إلى المستقبل وبقدر ما تكون الأسئلة مهمه  وتمس النقاط الجوهرية أو المفتاحية في حياة المستقبل تكون طريقة التساؤل مفيد وفعال، وبقدر ما  تكون طريقه  التساؤل وطريقته جيده بقدر ما يحصل المرسل على معلومات لها قيمتها، وبالتالي يكون لدى المرسل ما يعينه على تشخيص حاله المستقبل على نحو أكثر دقة

 د ـ مهارة عكس المشاعر

تركز هذه المهارة على المحتوى الوجداني، حيث تهدف إلى مساعدة الأفراد في التعرف إلى مدى فهم الآخرين لهم، وتتضمن مهارة عكس المشاعر الإصغاء الفعّال لمعاني الفرد ومفاهيمه، وملاحظة السلوك غير اللفظي، والاستجابة لمعاني الفرد الانفعالية  (ابو النيل , 1997,  105 ـ 106) .

ه ـ مهاره كشف الذات  :

هي طريقة سهلة تساعدنا على كشف ميولنا وأفكارنا وحل مشكلات التوتر التي تسود لدى المستقبل,  لأن وضوح الافكار والاهداف للطرف الاخر تساعده على الاجابة وتشمل :

أــ رسائل تعبيرية : يقصد بها كشف الافكار والمشاعر تجاه موقف تعرض له .

ب ــ رسائل الاستجابة : وهي ردود فعل حول الاشياء التي تتطلب من الفرد أن يفعلها فإما ان تكون الاستجابة نعم أو لا .

ت ــ رسائل وقائية : تعني توقع التجنب لعدم وصف الموقف .