الموقع الالكتروني السياحي منجم للمعلومات / اعداد الطالب احمد هاشم علي والمدرس المساعد عماد وهاب عبد الامير الحسيني

الموقع الالكتروني السياحي منجم للمعلومات :

تشكل المعلومات احد أهم الخصائص الموقع الالكتروني بصفة عامة حيث ان العديد من مستخدمي الانترنت يقومون بالبحث عن المعلومات والعثور على أسئلتهم وأجابتها في المجال السياحي أصبحت صفحات المواقع الالكترونية بديلا للوسائل الاتصال الاخرى  في العملية السياحية فهي تحتوي على المعلومات المتميزة و امكانية تحديثها وتعريف المستخدم بالعروض المتجددة .

و اعتبار ان السياحة ليست منتج ملموس يمكن تجربته  و انما قار في مكانه ولا  يمكن التعرف على وجهته الى من خلال الانتقال الى الجهة السياحية  و حتى تتمكن من اقناع  السياح الذين يعتمدون على المعلومات المنشورة لاختيار الوجهة والمنتج السياحي .

توفر المعلومات على مدار الساعة وبدون قيود :

يمكن الولوج عبر المواقع الالكترونية كل أيام الاسبوع  وفي أي وقت من الأوقات مما يمكن لمستخدم الانترنت التصفح والبحث في أي وقت من الاوقات سواء في النهار او الليل او في أي يوم من الايام في الاسبوع ومن المكان الذي يناسبه وبسهولة ( حسني ,2016,  113 )

حرية الاختيار :

تمنح المواقع الالكترونية متسع من الوقت الاطلاع على معظم العروض السياحية ومقارنة المعلومات التي تحتويها والخدمات المعروضة عبر صفحاتها وبالتالي حرية الاختيار الواجهة السياحية عن علم بكل ما يعرض في السوق السياحية مع اخذ كل الوقت لاطلاع على المنافسة دون الخضوع لتأثير البائع في الوكالات السياحية الذي يسعى في اغلب الاحيان الى تمارس عملية الضغط  على السياح لشراء الوجهات السياحية وتضع الشروط الخاصة يتحملها السياح  في حالة التغيير والتنازل عن الرحلة السياحية .

موثوقية المعلومات :

سمة حرية اضافة محتوى من كل مستخدم لانترنت على الموقع الالكتروني من خلال الخدمات التي تقدمها  المتمثلة في منتديات النقاش والمدونات و أراء جعل منها فضاء لمجمل المعلومات بكل انواعها  وعلى درجة الموثوقية  فالموقع الالكتروني السياحي يتضمن المعلومات ( مكتوبة مسموعة صور فيديو … ) وتتطرق الى  كل المواضيع  ومن المستويات المختلفة من الموثوقية  مما يسمح لمستخدم الانترنت في المواقع والتعرف على اراء السياح والاطلاع على تجاربهم  من خلال المقارنة المعلومات التي يستخدمها الموقع لبلوغ معلومات موثوقة  .

الموضوعية :

لأسباب نفعية تجارية فأن الكثير من المواقع التواصل  المؤسساتية تعرض المعلومات السياحية  من جانبها الترويجي حيث انها تهدف الى اظهار  ايجابيات المنتج السياحي واخفاء عيوبه بهدف تجاري بحث لهذا ينبغي توخي الحذر عند زيارة  المواقع  تحريا للموضوعية التي تعتبر أساس جودة المعلومات فإن  المواقع الالكترونية التفاعلية تتيح إمكانية لمستخدمي الانترنت لمقارنة المعلومات والأسعار وطرح الأسئلة .

مقارنة الأسعار :

تعرض المؤسسات السياحية منتجاتها عبر مواقعها كما تنافس فيما بينها في تقديم أحسن الأسعار مما يؤدي إلى زخم معلوماتي عبر الموقع ولتسهيل عملية الاختيار على السياح المحتملين ظهرت مواقع للمقارنة الأسعار التي تقدم الخدمات من أجل اختيار أحسن العروض السياحية بأقل سعر ( حسني ,2016,  14)

تحتوي الأسعار على ثلاثة أنواع من مقارنات الأسعار وهي :

1ـ مقارنة الأٍسعار العامة التي تعرض مجموعة واسعة ومتنوعة من المنتجات .

2ـ مقارنات الأسعار المتخصصة التي تعرض نوع واحد من المنتجات .

3ـ المقارنات الأسعار التي تعرض بالإضافة للمنتجات أراء مستخدمي الموقع .

السرعة والفورية :

يتحصل مستخدم الموقع على أغلب المعلومات السياحية بطريقة تفاعلية فورية وآنية فعلى سبيل المثال يمكن التأكد من توفر غرف الإقامة في الفندق معين لفترة محدودة والحصول على إجابة فورية وموثوق فيها من خلال استخدام الموقع عن الغرف الشاغرة .

الاستخبارات التنافسية عبر المواقع التواصل :

 تتمثل الاستخبارات التنافسية ( أو ما يعرف بالمعلومات التنافسية ) جمع المعلومات المتاحة عبر المصادر المختلفة حول المنافسين محاولة منها معرفة أحوالهم وخططهم وظروفهم المحيطة وبتالي تعمل المؤسسة السياحية على متابعة المعلومات المتعلقة بالمواقع الأخرى ومنافستها مع موقعها الالكتروني  فالاستخبارات التنافسية هي أسلوب فعال لجمع وتحليل المعلومات حول المنافسين لدعم اتخاذ القرارات لتطوير موقعها بهدف جلب عدد أكبر من مستخدمي المواقع وجعلهم يقضون أكبر وقت ممكن على صفحاتها والاعتماد عليها وعلى مصداقيتها ومعلوماتها من بين المواقع والصفحات الاخرى ( حسني ,2016,  115)