المدارس الدينية في كربلاء … واقعها التاريخي وآثارها الاجتماعية

المدارس الدينية في كربلاء … واقعها التاريخي وآثارها الاجتماعية

ترأٍس أ.م.د. حيدر محمد عبد الله الكربلائي التدريسي في قسم السياحة بكلية العلوم السياحية الندوة العلمية التي أقامها مركز كربلاء للدراسات والبحوث في العتبة الحسينية المقدسة والموسومة (المدارس الدينية في كربلاء … واقعها التاريخي وآثارها الاجتماعي) وذلك يوم السبت المصادف 12/1/2019 في قاعة المركز، إذ استعرض الدكتور الكربلائي نشأة المدارس الدينية ودورها في الفاعل في إظهار علوم أهل البيت عليهم السلام، ومستعرضاً أهم مؤسسيها. كما استعرض التحديات التي واجهت الباحثين والفرق الميدانية التابعة لمركز كربلاء في عملية حصر المدارس الدينية وتوزيعها الجغرافي في المدينة.

ثم استعرض الباحث الدكتور ثامر مكي المختص بالتاريخ الحديث والمعاصر المراحل الثلاث التي مرّت بها تلك المدارس قبل عام 2003. ثم أعقبه الباحث أحمد باسم ليتناول أهم وأبرز المدارس الدينية التي تأسست بعد عام 2003.

وحضر الندوة عدداً من الأساتذة التدريسيين في الجامعات العراقية، وعددا من مشايخ المدارس الدينية في النجف الأشرف وكربلاء المقدسة، كما حضرها م. سمير خليل شمطو معاون العميد للشؤون الإدارية في كليتنا والذي أبدى ملاحظاته من خلال مناقشة الباحثين في الندوة والتي اختتمت بتفاعل الحضور عبر المناقشات والمعلومات المستفيضة التي أدلوا بها.