مقومات العرض السياحي في جمهورية مصر العربية

: مقومات العرض السياحي في جمهورية مصر العربية

     

      يعتمد الاقتصاد المصري على السياحة بشكل واضح بإعتبارها أحد الركائز المهمة للاقتصاد ، وقد شهد هذا القطاع في العقدين الأخيرين من القرن الماضي نمواً متزايداً ، كنتيجة للإصلاحات الهيكلية والخصخصة والإعفاءات الضريبية والعديد من الإجراءات التي تهدف إلى تشجيع القطاع الخاص والاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاع السياحي، والسعي لتنويع هذا المنتج، ساعد في ذلك تنوع مقومات العرض السياحي* المتوافرة والتي شكلت بمجموعها نهضة السياحة المصرية ، وقد أُحسن توظيفها مما أوجد أنماطاً متعددة من السياحة في مصر وتتمثل تلك المقومات بما يأتي

تنوع مقومات العرض السياحي المتوافرة والتي شكلت بمجموعها نهضة السياحة المصرية ، وقد أُحسن توظيفها مما أوجد أنماطاً متعددة من السياحة في مصر وتتمثل تلك المقومات بما يأتي :-

1: مقومات طبيعيةNatural  Resources)) :-

             

        وهي هبة الله وتتمثل بجملة العناصر الناتجة بفعل الطبيعة وليس من عمل الانسان ، وتشمل جميع الثروات والمغريات والجاذبات الطبيعية مثل :

أ‌.  المناخ (Climate): ويتمثل بـ : اعتدال المناخ، درجة الحرارة، نسبة الأمطار، نسبة الرطوبة،  كمية الثلوج المتساقطة، أشعة الشمس، درجة نقاوة الهواء .

ب‌. شكل الأرض(Topography) : الاختلاف في تضاريس الأرض مثل السهول،الجبال،الوديان ، الهضاب، الكهوف، وكل المناظر المغرية الآخرى .

ت‌. المياه (Water) : وتتمثل بكل أنواع مصادر المياه، المحيطات ،البحار ،الأنهار ،البحيرات ، الشلالات، الينابيع، الجداول، الأهوار، المياه المعدنية الحارة والباردة .

ث. الغابات والاشجار(Plant & Forest) : وكذلك الحدائق والبساتين والأشجار النادرة الكبيرة .

ج . النباتات والحيوانات Flora & Fauna)) : وتتضمن كافة أنواع المزروعات التي تشـكل منظراً جذاباً للسياح ،وجميع الحيوانات البرية،الطيور،الأسماك، سواء كانت في محميات أو في حدائق الحيوان أو في الطبيعة .

2. مقومات أثرية وتراثية وحضارية( Vestigial , Heritage & Cultural  Landmarks) 

 

 

       وهي مقومات تمتاز مصر بتفردها النوعي (Unique) عن بقية دول العالم أي عدم وجود المعلم أو الموروث الأثري نفسه في بلد أو مكان آخر ، مما يشكل ميزة ثقافية لأحد أنماط السياحة التي تلبي رغبات وتوجهات السياح في ممارسة عدة أنواع من النشاطات السياحية الثقافية ، فضلاً عن إمكانية توظيف هذه المعالم لإقامة المهرجانات والأسابيع السياحية

3. مقومات مساعدة وتكميلية (Complementary Services) :

     

          وهي جملة من المرافق والخدمات التي تشكل بمجموعها مقومات مساعدة ومكملة للمقومات الرئيسية (الطبيعية والبشرية) للوصول إلى مستوى مناسب، وتتمثل هذه المقومات بما يأتي:-

أ‌.   البنى التحتية : وهي مشاريع تشكل أساس الاقتصاد القومي ، ومهمتها تجهيز القطاع السياحي بمستلزمات الانتاج الاساسية وتتمثل بالنحو التالي:-

· مشاريع البنية التحتية العامة : وتقدم مستلزمات الانتاج الاساسية لجميع القطاعات بما في ذلك السياحة مثل الماء، الصرف الصحي، الكهرباء، الغاز، الوقود، الطرق، السكك الحديدية، الانارة الليلية فضلاً عن النقل ووسائله المختلفة  البري والبحري والجوي .

·  مشاريع الاحتياجات الاساسية للحياة العصرية : توفر نوع من المستلزمات التي أصبحت لاغنـى عنها في الحياة المعاصرة كالمصارف،الأسواق،الصيدليات،صالونات الحلاقة،الشرطة السياحية.

· مشاريع بنى تحتية متخصصة : وهي التي تخصص خدماتها للقطاع السياحي فقط مثل مناطق التخييم، وكلاء السفر والسياحة، دوائر الاستعلامات السياحية،محلات تاجير المعدات الرياضية.

ب . البنى الفوقية : وهي المشاريع السياحية التي تقدم خدماتها بشكل مباشر إلى السياح ، وتتمثل بالمدن السياحية ، ومشاريع الإيواء المختلفة (فنادق،شقق مفروشة،موتيلات،مخيمات،فنادق شباب)،ومشاريع آخرى كالمطاعم بأنواعها المختلفة، ومطاعم الوجبات السريعة، فضلاً عن أماكن اللهو والتسلية الخاصة بالسياح (مثل ساحات وصالات الألعاب، الكازينوهات البولنك،المسارح، السينمات، المسابح، الملاهي) .

        وفي مصر نجد أن البنى التحتية القائمة جيدة ، كالماء والكهرباء والصرف الصحي ، فضلاً عن شبكات الطرق والمواصلات التي تربط كافة القرى والمدن مع بعضها البعض وتربط مصر مع الدول الآخرى (المطارات،الموانئ البحرية،الطرق البرية)،وتطور شبكة الإتصالات المحلية والدولية التي أثبتت كفاءة عالية خاصة بعد أن تمت خصخصتها والحفاظ على تكلفتها بحدود مناسبة .

 أما بالنسبة للبنى الفوقية التي تتعلق بالسياحة بشكل مباشر كالفنادق والقرى السياحية فقد أسهمت بشكل كبير في تنشيط الحركة السياحية إذ وصل عددها إلى (1370) فندق عام 2007م وتزايدت عام 2008م لتصل إلى ( 1446 ) فندق

 



يعرف العرض السياحي على أنه “كل ما تستطيع منطقة ما أن تقدمه لقاصديها من السياح الفعليين والمتوقعين متمثلاً بسلسلة متكاملة من المغريات والجوانب الطبيعية Natural Attraction والبشرية Human Resources ومن التسهيلات والخدمات والمنشآت Complementary Facilities التي من الممكن أن تترك أثراً في نفوس قاصديها لزيارتها والمكوث فيها لمدة من الزمن دون غيرها .

  يعرف العرض السياحي على أنه “كل ما تستطيع منطقة ما أن تقدمه لقاصديها من السياح الفعليين والمتوقعين متمثلاً بسلسلة متكاملة من المغريات والجوانب الطبيعية Natural Attraction والبشرية Human Resources ومن التسهيلات والخدمات والمنشآت Complementary Facilities التي من الممكن أن تترك أثراً في نفوس قاصديها لزيارتها والمكوث فيها لمدة من الزمن دون غيرها .