إذا تعرضت للسرقة في الخارج .. ماذا تعمل؟

إذا تعرضت للسرقة في الخارج .. ماذا تعمل؟

عادةً ما نسعى ونبحث عن السعادة عند قيامنا برحلة إلى الخارج، ومن الطبيعي أن نتوقع سير كافة الأمور على خير ما يرام، ولكن ماذا إذا اعترضت طريق متعتك بعض المشاكل والعراقيل، بالتحديد إذا تعرضت لحادث سرقة فقدت على إثره كافة مقتنياتك وأموالك، فهل ستكتفي بالحزن عليها وتلغي رحلتك عائداً إلى بلادك، أم ستتبع الإجراءات اللازمة؟ وللأسف، فالجريمة هي حقيقة من حقائق الحياة أينما تذهب في العالم، ولكن إذا وقعت ضحية، فربما تسهم هذه السطور في وضعك على الطريق المناسب.

ما يجب القيام به قبل الذهاب:

عليك بإجراء البحوث الخاصة بالمنطقة التي ستزورها مسبقاً، فلابد وأن تتعرف على معدل الجريمة في وجهتك قبل أن تغادر للحصول على بعض المعلومات عن حالة السلامة والأمن، وتعتبر وزارة الخارجية مكان جيد إذا كنت تبحث عن التنبيهات والمشورة العامة، ولا تنسى القيام بإجراءت التأمين على السفر.

ما ينبغي فعله في حالة فقدان أو سرقة جواز السفر الخاص بك:

يعتبر جوزا السفر هو بوابة العبور لديك والأكثر أهمية بين مقتنايك الخاصة حتى تبقى بأمان في جميع الأوقات، ولكن ماذا إذا حدث وفقدته؟ فماذا ستفعل خاصة إذا كنت عزيزي المسافر بمفردك؟ فهذا الأمر ربما سيؤرقكك كثيراً، لكنك إذا تقدمت إلى سفارة بلدك أو المفوضية العليا لتبلغ عن هذه الواقعة ستخف حدة مخاوفك بعد أن يقدموا لك المشورة والإجراءات اللازمة، ويعد في مقدمتها التوجه إلى الشرطة المحلية في وجهتك لتتقدم ببلاغ ومن ثم تحصل على تقرير يتيح لك إصدر جواز أخر بديل من خلال سفارتك، وهناك ستحتاج إلى ملء عدة استمارات للحصول على هذا  البديل لجوازك المفقود أو المسروق، ولك أن تعلم أن الوقت الذي ستستغرقه في مثل هذه الإجراءات سوف يعتمد على مكان وجودك وظروفك الخاصة، ولكن لا تجعل هذا الأمر يفسد متعة رحلتك.

قبل أن تغادر بلدك، عليك أن تحتفظ بمحافظ وحقائب يد فارغة من أي وثائق أساسية، حتى إذا واجهك لصاً تتمكن من مراوغته عبر تسليمه الحقيبة الفارغة والاحتفاظ بمالك كما هو في حقيبة أخرى تضعها في مأمن بعيدا عن الأنظار، وينصح بوضعها تحت الثياب.

ولكن ربما لا يسلم أحداً من السرقة حتى ولو مرة واحدة في حياته، فإذا وقعت في فخ سرقة بطاقتك الائتمانية، لابد وأن تقوم بالاتصال بالمصدر من خلال رقم حالة الطوارىء الموجود بخلف البطاقة، ولذا فعليك الاحتفاظ به معك، وسيكون لدى المسئولون بالبنك التدابير المناسبة التي يمكن أن تضع موضع التنفيذ لوقف الاستخدام الغير مصرح به للبطاقة واستبدالها سريعاً.

أما بالنسبة إلى الشيكات السياحية، فإذا تعرضت للسرقة أو الفقدان عليك الاتصال برقم الطوارىء الموجود في خلف الشيك وتقديم تقرير عن الشيكات، وستقوم الشركة بمتابعتك حطوة بخطوة حتى تحصل على البديل، ويمكن أن يكون هذا الأمر في غضون 24 ساعة.

وفي حال فقدت أموالك ، يمكنك أن تسأل أحد أصدقاءك ومعارفك في البلد الذي توجد به لإقراضك بعضاً من المال الذي يعينك على استكمال الإجراءات، ولابد في هذه الحالة الاتصال بأسرتك في وجهتك لتطلب منهم إرسال حوالة مالية لك.

إذا كنت ضحية لعملية سرقة لمقتنايتك:

أولاً لابد ألا تصاب بالذعر إذا تعرضت لهذا الحادث حتى تتمكن من التصرف بحكمة، وما عليك في هذه الحالة هو إبلاغ الشرطة المحلية عن الحادث فوراً، واطلب منهم كتابة تقرير أو بيان بالجريمة كما حدثت لتكون قادر على المطالبة بأي شيء مرة أخرى من شركة التأمين الخاصة بك.

وإذا كنت تتعرض للهجوم من قبل نشالين أثناء قيامك بالتجول في أحد المناطق السياحية بالبلد الذي تزوره، اتصل بخدمات الطوارئ المحلية وكذا الحال أيضاً إذا كنت في حاجة سريعة للمساعدة الطبية، ويمكن أن تكون دوريات الإسعاف غير منتظمة في بعض البلدان حتى أنه قد يكون من الأسهل لك الوصول الى المستشفى.

وإذا كنت تحتاج إلى من يقف معك ويأخذ بيدك على طريق القيام بمثل هذه الإجراءات، فأنت تبحث عن محامي و عليك الاتصال بسفارة بلادك أو المفوضية العليا، وبدورها ستكون قادرة على اعطائك قائمة بالمحامين المحليين.

وهناك أمر أخر لك أن تعلمه حتى تكون على دراية بكافة التفاصيل أثناء وجودك بالخارج، حيث أن الاحتفاظ برقم خط المساعدة في حالات الطوارئ المحلي و أرقام شركة التأمين الخاصة بك من الأمور الهامة لتسألهم النصيحة حول ما يجب عليك القيام به في حال كنت بمشكلة، وسيكون لديهم على الأرجح خط مخصص للمشورة القانونية وخط المساعدة لهذا النوع من الحالات.

 

واعلم أن معظم شركات التأمين لها حدود زمنية صارمة حول الإبلاغ عن فقدان أو سرقة الأموال أو الممتلكات، كما أنها ستطالبك ينسخة من تقرير الشرطة.