جزيرة كاسوس في الدوديكانيز

 

كاسوس هي جزيرة يونانية في الدوديكانيز ، وتشكل جزءا من الوحدة الإقليمية لكارباثوس . اعتبارا من عام 2011 ، كان عدد سكانها 1،084 . كما انها احد الجزر المعروفة باللغة الإيطالية Caso ، والتركية Kaşot . تقع كاسوس في المنطقة الواقعة في أقصى جنوب بحر إيجه الشرقية بين جزيرة كريت وكارباثوس . وتبلغ مساحتها 64 كيلومترا مربعا ، وتضم 50 كم من خط شاطئ البحر . تتميز الجزيرة بأرضها الجبلية والصخرية مع القليل من المناطق الصالحة للزراعة . يقبل الزوار إلى جبال الجزيرة لتجد الأزهار البرية النادرة وأنواع عديدة من الطيور . كاسوس تتميز بالطقس المعتدل ، والمناخ الصحي . كما ان ساحل كاسوس مليئ بالشواطئ الرائعة التي تناسب كافة أذواق وعادات الزوار . وتضم الجزيرة لبعض الصخور المثالية ، وغيرها مع الرمال والحصى . هناك مئات من الكنائس في الجزيرة ، سواء الصغيرة أو الكبيرة ، والمنتشرة بين البيوت على الجزيرة بأكملها .

جميع المأكولات مميزة ، حيث تجد معظم المأكولات من شرق البحر الأبيض المتوسط . بينما يستخدم الدجاج أو الديك الرومي في المناسبات الخاصة . وتشتهر الجزيرة بوجبة “paspara”المكونة من (الأرز والبصل والكبد ، والتوابل ، والطماطم ، وغيرها) .

جغرافياً
كاسوس ، هي جزيرة في الجنوب في الدوديكانيز وهي من أقرب الجزر إلى جزيرة كريت ، كما هي المميزة بالسلسلة الانعزالية بين آسيا الصغرى وجزيرة كريت . تأتي كاسوس بشكل بيضاوي يشبه جزيرة رودس . وهي الجزيرة الرئيسية بسبب امتداد سطحها نحو 49 كيلومتر مربع (19 ميل مربع) ، وعلى بعد 17 كم (11 ميل) وبحجم 6 كم (4 ميل) . وهي جزيرة جبلية جدا ، بما تضم لأعلى مستوياتها الجبلية التي ترتفع نحو 550 مترا . وهناك المياه العذبة في الجزيرة .

 

تشمل بلدية كاسوس على عدة جزر غير مأهولة في الخارج ، أكبرها هي Armathia وMakronisi . ويبلغ اجمالي مساحتها 69،464 كيلومتر مربع (26،820 ميل مربع) . كما لديها خمس قرى ، فراي (357) ، أجيا مارينا (444) ، باناجيا (34) ، بولي (80) ، وArvanitochori (169) . فراي هي عاصمة وموطن ميناء الجزيرة ، أجيا مارينا هي أكثر قرية اكتظاظا بالسكان . ويقع المطار بالقرب من فراي .