جراند كانيون دو فيردون

 

جراند كانيون دو فيردون والذي يعرف أيضاً بإسم الخوانق دو فيردون ، في جنوب شرق فرنسا (باللغة الفرنسية: Les Gorges du Verdon or Grand canyon du Verdon) ، وهو نهر الوادي الأكثر جمالاً في أوروبا . يقع في امتداد حوالي 25 كم ويصل عمقه إلى 700 متر . انه تشكل من قبل نهر فيردون الذي يقع في وسط منطقة بروفانس ، وجبال الألب والريفيرا الفرنسية . في نهاية الوادي ، يتدفق نهر فيردون في البحيرة الاصطناعية من سانت كروا دو فيردون .

يعتبر جراند كانيون دو فيردون هو واجهة متميزة للتسلق واللعب ، في مجموعة متنوعة من الطرق الممتدة نحو 1،500 لتشمل الشقوق ، والأعمدة والجدران ، والتي تتراوح مسافتها من 20م إلى أكثر من 400م .

 

جغرافياً
يصب وادي فيردون في نهر دورانس بالقرب فينو سور فيردون بإمتداد 175 كم . بين كاستيلان وجسر Galetas ، يمر النهر عبر بحيرة سانت كروا ، التي أنشأها سد مبني اسمه سامي . وقد شيدت قبل السد . لإنشاء السد والخزان ، أجبرت الحكومة على اخلاء المنطقة ومن ثم تفجير وتدمير الكنيسة وغيرها من الهياكل ، قبل اغراق المنطقة في عام 1973 . ممر فيردون هو ممر ضيق وعميق ، حيث يصل عمقه مابين 250 و 700 متر وعرض من 6 إلى 100 متر على مستوى نهر فيردون .