المصطلحات السياحية

المصطلحات السياحية

سمير خليل شْمُطو

 

·        إلغاء CANCELLATION : نتيجة لتعرض الزبون الى ظرف معين ما يحلّ به، يتحتم عليه إلغاء عملية الحجز نهائياً. ولهذه العملية شروطها من حيث بنود عقد الحجز بين الزبون وإدارة الفندق، وفقاً للفترة الزمنية المسموح إلغاء الحجز بها، وما يلزم الزبون من ذمم مالية لإلغائه الحجز بعد الفترة الزمنية المحددة في العقد.

·        إلغاء الحجز لعدم حضور العميل NO-SHOW : عدم حضور الزبون في الوقت المحدد لحجزه يعدّ الحجز ملغياً، ويترتب على ذلك ذمم مالية يلزم الزبون بدفعها متعلقة بعدم حضوره والإستفادة من حجزه.

·        تاريخ الوصول ARRIVAL DATE : هو موعد وصول الزبون الى الفندق.

·        التأشيرة VISA : هي تصديق رسمي يوضع من قبل السلطة الحكومية على جواز السفر، ويشير بأنّ جواز السفر فحص ووجد صحيحاً بالنسبة للدول التي يستعمل لزيارتها، وإن حامله قد يذهب به قانونياً للإتجاهات المنصوص عليها في الجواز.

·        تأشيرة الخروج EXIT VISA : تطلب بعض الدول من مواطنيها الحصول على تأشيرات خروج بتفويض حكومي لمغادرة البلاد قبل السفر أو الإستقرار في الخارج.

·        تأشيرة الدخول ENTRY VISA : هي إثبات يبيّن إنّ حاملها إستلم الموافقة الرسمية لدخول البلاد كزائر؛ وهي لا تعدّ ضماناً نهائياً للدخول. وتمكّن تأشيرات الدخول الحكومة من التحديد والسيطرة على دخول الأجانب إلى الدولة. ولهذه التأشيراتِ نوعين؛ الأول: تأشيرة دخول تصدر للأشخاص الزائرين لمدّة منصوص عليها كالسياحة أو العمل المؤقت، والثاني: تأشيرة دخول لغرض الهجرة، وتصدر لمن يرغب في الإستقرار بشكل دائم في البلاد.

·        تأكيد الحجز RESERVATION CONFIRMATION : غالباً ما يقوم الزبون بالتأكيد على الحجز مسبقاً، ويكون هذا التأكيد عبر وسائل الإتصال التي يعتمدها الفندق.

·        تحويل الحجز لفندق آخر لعدم وجود غرف شاغرة DISPLACEMENT : من أجل مواجهة الحجز الفائض، يعمل موظف الحجز على الإتصال مع الفنادق الأخرى لتأمين الحجز، فضلاً عن قيامه بالرقابة على كافة أنواع الحجوزات لتجنب الأخطاء.

·        جناح فندقي SUITE : تتميز الفنادق بوجود الأجنحة والغرف الفندقية، وتكون الأجنحة ذات مميزات في مضامين الخدمة تفوق تلك المميزات التي تتمنع بها الغرفة الفندقية.

·        جناح فندقي صغير MINI-SUITE : صنف من أصناف الأجنحة الفندقية، يمتاز بصغر الحجم.

·        جواز السفر PASSPORT : هو وثيقة document تمنح للشخص الذي يكون مواطناً في بلاد الإصدار للتعريف والحماية عندما يسافر للخارج. كما ويعدّ رخصة رسمية يخول حاملها الخروج والعودة للدولة التي منها هو أو هي أساساً.

·        حجز غير مضمون NON-GURANTEED RESERVATION : هو عدم توافر الخدمة الفندقية للزبون.

·        حجز مضمون GURANTEED RESERVATION : هو الحجز الضامن لتوفير الخدمة الفندقية، ويلتزم الزبون بدفع المستحقات المالية الخاصة بتلك الخدمة.

·        حساب ACCOUNT : وهي شجرة الحسابات الفندقية من القيود، القوائم المالية الفندقية، التحليل المالي الفندقي، قائمة التدفق المالي الفندقي والإدارة المالية الفندقية. وتهتم المحاسبة الفندقية بتسجيل وتصنيف وتلخيص وتحليل العمليات المالية والأنشطة الفندقية وترجمتها في تقارير مالية وإرسالها للإدارة الفندقية لمساعدتها على اتخاذ القرارات والتنبؤ ورسم السياسيات المستقبلية ووضع الخطط طويلة وقصيرة الأمد على تنفيذها ومراقبتها.

·        سائح فردي FREE INDEPENDENT TRAVELER (FIT) : السائح الذي يقوم بحجز الخدمات الفندقية لشخص واحد، إذ يقوم بالرحلة السياحية بمفرده.

·        سعر الغرف الخاص بالشركات COMMERCIAL RATE : هو السعر الخاص الذي تمنحه إدارة المؤسسة الفندقية للشركات السياحية وغيرها من الشركات، والذي يتميّز بإنخفاضه عن سعر الغرفة الحقيقي بنسبة مئوية معينة.

·        سعر الغرف للمجموعات GROUP RATE : يتميز السعر المخصص لمجموعة معينة من الضيوف عن السعر الخاص بالمفرد، ويتميّز بإنخفاض السعر بنسبة مئوية معينة عن السعر الحقيقي.

·        سعر الغرف لموظفي الحكومة GOVERNMENT RATE : غالباً ما تمنح إدارات المؤسسات الفندقية أسعاراً خاصة لموظفي الدولة، إحساساً منها وشعوراً بروح المواطنة.

·        سعر الغرفة ROOM RATE : هو السعر المعلن عنه في عملية الحجز لخدمة الإيواء الفندقي.

·        ضيف بدون حجز مسبق WALK-IN : يستقبل موظفو الإستقبال العديد من الزبائن الذين لم يقوموا بعملية الحجز المسبق، ويأملون بالحصول على الخدمة الفندقية حال وصولهم الى الفندق.

·        طوابق رجال الأعمال EXECUTIVE FLOOR : يقوم المستثمرون في المجال الفندقي بتخصيص طوابق معينة من المؤسسة الفندقية تخصّ رجال الأعمال، إذ يتم توافر العديد من الخدمات المساعدة لهم مثل خدمات السكرتارية (اللاسلكي والبريد الألكتروني والأنترنيت والكمبيوتر وجهاز إستنساخ وطابعة رقمية) مع أحدث الخدمات المتطورة الأخرى التي تستحدث على الخدمات الفندقة عالمياً كمنطقة إستحمام إلكترونية تعمل بمجرد الدخول إليها، فضلاً عن تركيب أجهزة حسّاسة في غرف النوم والحمامات لتعمل الأضواء بمجرد الدخول وكذلك فتح الأبواب.

·        غرف خاصة للمعوقين HANDICAPP ROOM : وهي غرف خاصة لذوي الإحتياجات الخاصة، إذ تتميّز بالعديد من السمات في البناء والديكور والحمامات، ويراعى فيها مسافات إرتفاع الأشياء مثل الخزائن والمناضد والحدود الدنيا للمسافات بين قطع الأثاث لتسهيل حركة ذوي الإحتياجات الخاصة في حال استخدامه للكرسي ذو العجلات بين قطع الأثاث.

·        غرف متجاورة جنباً لجنب وغير متصلة ADJOINING ROOMS : ترغب المجموعات بالحصول على الغرف المتجاورة لسهولة إتصال بعضهم ببعض، ولا سيّما في الحجوزات العائلية.

·        غرف متقابلة في نفس ممر الغرف  ADJACENT ROOMS : يرغب بعض الزبائن المصاحبين لبعضهم البعض، أو العائلة المتعددة الأفراد بالحصول على الغرف المتقابلة والتي تقع في نفس الممر.

·        غرفة ثلاثية TRIPLE : صنف من أصناف الغرف الفندقية التي تمتلكها المؤسسة الفندقية، ويعني ذلك إحتواء الغرفة على ثلاثة أسرة منفردة منفصلة، أو سرير مزدوج ثنائي وآخر منفصل، فضلاً عن مستلزمات الغرفة الفندقية الأخرى.

·        غرفة رباعية QUAD : صنف من أصناف الغرف الفندقية التي تمتلكها المؤسسة الفندقية، وتحوي على أربعة أسرة منفردة منفصلة، أو سريرين ثنائيين، أو سرير ثنائي وسريرين مفردين منفصلين، فضلاً عن مستلزمات الغرفة الفندقية الأخرى.

·        غرفة مفردة SINGLE ROOM : صنف من أصناف الغرف الفندقية التي تمتلكها المؤسسة الفندقية، وتحتوي على سرير منفرد، فضلاً عن مستلزمات الغرفة الفندقية الأخرى.

·        غرفة ملكية QUEEN : صنف من أصناف الغرف الفندقية التي تمتلكها المؤسسة الفندقية، وتتميّز بفخامة التأثيث والتجهيز الفندقي، فضلاً عن فخامة الديكورات، وجمالية الإضاءة.

·        فاتورة FOLIO : وثيقة تصدر عن قسم الحسابات الفندقية، توضح للضيف الخدمات الفندقية التي حصل عليها وقيمها، وفقاً للأسعار المتفق عليها. وتلزم الفاتورة الضيف بدفع المبلغ الذي تنص عليه الفاتورة.

·        فاتورة الدفع النقدي مقدماً CASH ADVANCE VOUCHER : وهي الفاتورة التي يتعهد الضيف بدفع مبلغها نقداً.

·        الفندق ممتلئ FULL HOUSE : عبارة تستخدم لإخبار الضيف القادم بدون حجز مسبق.

·        مجاني COMPLIMENTARY : تقدّم المؤسسات الفندقية بتقديم خدماتها المجانية لبعض الضيوف الخاصة أو لمن تنطبق عليه الشروط المميزة التي تضعها الإدارة الفندقية، أو ما ينص عليه العقد بين الإدارة الفندقية ومتعهدي المجاميع السياحية من شركات السفر والسياحة أو منظمي الرحلات أو غيرهم.

·        مجموعة غرف مخصصة للمجموعات السياحية BLOCK : تقوم إدارة الفنادق بتخصيص الغرف للمجموعات السياحية بما يسهم في قدرة منظمي الرحلات السياحية لتلك المجاميع من متابعة وإدارة شؤون المجموعة عن كثب.

·        المراجع الليلي NIGHT AUDITOR : من موظفي الوجبة الليلية، الذي يختص عمله بمراجعة حسابات الضيوف اليومي وتحضير ملخص تلك الحسابات بعد التحقق والتدقيق، فضلاً عن تقييد فواتير مراكز البيع التي لم يسبق قيدها، ثمّ استخراج رصيد كلّ حساب وترحيله الى اليوم التالي، إذ يكون مجموع المبالغ المدينة ناقصاً مجموع المبالغ الدائنة في كشوف التفريغ يساوي الأرصدة المرحلة الى اليوم التالي.

·        مزدوجة DOUBLE : صنف من أصناف الغرف الفندقية التي تمتلكها المؤسسة الفندقية، وتعني إحتواء الغرفة على سرير ثنائي مزدوج، أو على سريرين منفصلين، فضلاً عن مستلزمات الغرفة الفندقية الأخرى.

·        مستوى خدمة عالية WORLD-CLASS SERVICE : يرغب بعض النزلاء أو البعض من متعهدي الرحلات السياحية بالحصول على درجة عالية من مستوى الخدمة الفندقية.

·        مشغولة OCCUPIED : وهي الغرف أو الأجنحة التي بيعت الى الضيف لليلة واحدة أو لعدّة ليالي. وإن آلية تحديد إنشغال تلك الغرف أو الأجنحة على الكمبيوتر الخاص بمكتب الحجز في المكاتب الأمامية، يكون وفقاً لإستخدام الألوان، وذلك من خلال تحديد اللون الخاص كرمز للإشغال، ليتسنى لموظف الحجوزات إفراز الغرف المشغولة عن الغرف غير المشغولة.

·        المغادرة CHECK-OUT : ويعني إستعداد النزيل لتسليم الغرفة الفندقية أو الجناح الفندقي دون حصول ضرر ناجم عن سوء الإستخدام من قبل النزيل، وتسليم مفتاح الخاص بالغرفة الى الإدارة. وبعد ذلك توعز إدارة المكتب الأمامي الى قسم التدبير الفندقي بفحص الغرفة وتجهيزاتها وفقاً لقائمة التجهيز الفندقي الخاص بالغرفة والمعدّة من قبل الإدارة سلفاً، وتهيئتها للبيع مرة أخرى.

·        مغادرة سريعة EXPRESS CHECK OUT : مغادرة النزيل لغرفته قبل الموعد المخصص لمغادرته.

·        مغادرة متأخرة LATE CHECK-OUT : مغادرة النزيل لغرفته متأخراً عن الموعد المخصص لمغادرته، ويجب على النزيل تقديم ما يلزمه على ذلك للإدارة.

·        مفتاح غرفة العميل GUESTROOM KEY : وهو مفتاح الغرفة الخاص بالضيف، ويكون مفتاحاً أو كارتاً ذكياً.

·         نظام الإغلاق بالمفاتيح الألكترونية  CENTRALIZED ELECTRONIC LOCKING SYSTEM : أصبحت الغرف في الفنادق الحديثة تفتح بالبطاقات الممغنطة (البطاقة الذكية).

·        الوجبة الصباحية DAY SHIFT : مجموعة الموظفين والعاملين الذين يباشرون العمل من أول الصباح حتى أول الساعات بعد الظهيرة، وبما يعادل ثمان ساعات من العمل.

·        الوجبة الليلية NIGHT SHIFT : مجموعة الموظفين والعاملين الذين يباشرون إستلام العمل من الوجبة المسائية حتى تسليمه لمجموع الوجبة الصباحية، وبما يعادل ثمان ساعات من العمل.

·        الوجبة المسائية EVENING SHIFT : مجموعة الموظفين والعاملين الذين يباشرون إستلام العمل من الوجبة الصباحبة حتى تسليمه لمجموعة الوجبة الليلية، وبما يعادل ثمان ساعات من العمل.

·        وصول مبكر EARLY ARRIVAL : وتعني العبارة وصول الضيف أو المجموعة الى مكان القصد بوقت مبكر عن موعد الوصول المحدد.

·        وصول متأخر LATE ARRIVAL وتعني العبارة وصول الضيف أو المجموعة الى مكان القصد بوقت متأخر عن موعد الوصول المحدد.

·        وقت المغادرة CHECK-OUT TIME : هو الوقت المحدد لمغادرة الضيف لغرفته، وغالباً ما يحدد عند الساعة الثانية عشر ظهراً. والمسافر لمكان تواجده.