السياحة في كاتماندو عاصمة نيبال

 

كاتماندو (نيبال: काठमाडौं] ، هي العاصمة وأكبر مدينة في نيبال وهي المدينة الوحيدة في نيبال التي تضم الوضع الإداري لماهاناجار (مدينة متروبوليتان ) ، بالمقارنة مع التحالف التقدمي المتحد-لماهاناجار (جنوب مدينة العاصمة) . كاتماندو هي أكبر تجمع سكاني حضري في نيبال والتي تقع في وادي كاتماندو وتتكون من اليتبور ، Kirtipur ، Madhyapur Thimi ، بها عدد من المجتمعات الصغيرة ، كما تشتهر كاتماندو باسم “KTM” أو “المدينة الثلاثية” وذلك بشكل غير رسمي . وفقا لتعداد عام 2011 ، كان تعداد مدينة كاتماندو متروبوليتان حوالي 975453 على مساحة 50.67 كيلومتر مربع (19.56 ميل مربع) .

كاتماندو هي أكبر مدينة وعاصمة نيبال والتي تحمل الاسم نفسه في وادي كاتماندو . كما انها واحدة من المدن الاسطورية والتي يمكن الوصول إليها في شانغريلا ، كاتماندو هي الآن مركزا للمسافرين المستقلين فضلا عن تزايد عناصر الجذب للمدينة مع تقديم الأطعمة المختلفة والمناسبة لجميع الميزانيات . ونتيجة للنمو الحضري الكبير في العقود الأخيرة ، أصبحت كاتماندو هي جزء من أحد المناطق الحضرية المستمرة مع باتان إلى الجنوب .

تأتي المدينة على ارتفاع حوالي 1،400 متر (4،600 قدم) في وادي كاتماندو والتي تتشكل على شكل وعاء من وسط نيبال . وهي محاطة بأربعة جبال كبرى: Shivapuri ، Phulchoki ، Nagarjun ، وتشاندرا . وادي كاتماندو هو جزء من ثلاث مناطق (كاتماندو ، اليتبور ، وبهاكتابور) ، كما لديها أعلى كثافة سكانية في البلاد ، وتعد موطنا لحوالي أثنى عشر من سكان نيبال .