كلية العلوم السياحية تقيم دورة تدريبية لرجال الامن السياحي حول تنمية المهارات الإنسانيّة في مجال الاتصال الفعال

     برعاية السيد رئيس جامعة كربلاء واشراف عميد كلية العلوم السياحية أقامت كلية العلوم السياحية في جامعة كربلاء دورة تدريبية بعنوان (تنمية المهارات الإنسانيّة في مجال الاتصال الفعال) لرجال الأمن السياحي في محافظة كربلاء المقدسة ولمدة ثلاثة أيام واعتباراً من 16/2/2021 وفي قاعة مناسبات الكلية، إذ حاضر فيها أ.م. سمير خليل شمطو والدكتور جعفر عمران الطريحي. وحضر الدورة أ.د. مكي عبد مجيد الربيعي عميد الكلية وأ.د. نادية صالح الوائلي معاون العميد للشؤون العلمية وم.د. محسن مهدي الكناني رئيس قسم إدارة المؤسسات الفندقية، فضلاً عن حضور نخبة من تدريسي الكلية.

      وتطرّقت محاور الدورة حول (المهارات السلوكية لموظفي العلاقات العامة)، و(سيكولوجية التواصل الفعّال ومهارات لغة الجسد) للمحاضر أ.م. سمير خليل شمطو، و(تنمية المهارات الإنسانيّة والأمنية لرجال الأمن والسلامة) للمحاضر الدكتور جعفر عمران الطريحي.

     واستعرض شمطو في محاضرته، لمجموعة من المحاور المتعلقة بكيفية تنمية وصقل مهارات المشاركين الخاصة بعملية الاتصال؟ ومهارات التعامل مع الآخرين في مجال الاتصال الفعال؛ على أسس من المعرفة بمبادئ الاتصال وعناصره ومعوقاته ووسائله. كما تناول تنمية المهارات السلوكية المختلفة بما يجعل المشاركين قادرين على التفاعل السلوكي والاجتماعي مع المتعاملين معهم في كافة المجالات ومختلف الأساليب”. وأضاف شمطو: “يجب التركيز على إكساب المشاركين المعلومات الأساسية اللازمة في فنون الاتصال بالآخرين، وفهم شخصياتهم وتنمية مهارات التعامل مع الآخرين، فضلاً عن تطبيق المهارات وفن الاتصال الفعّال في المواقف الحياتية المختلفة، وتنمية مهارات الاتصال غير اللفظي لدى المشاركين”.

     ومن جانب اخر؛ اكد المحاضر الدكتور الطريحي في محاضرته ” على التعرف والتفريق بين مفهومي الأمن والسلامة ومن يسبق من؟  إضافة إلى معرفة أهم الإجراءات المتخذة لتوفير أفضل الظروف الأمنية”. وأضاف الطريحي: “كما أكّدنا على تطوير وتفعيل المجالات المتعلقة بالمهارات للأفراد الأمنيين داخل وخارج مؤسساتهم، من خلال توفير الاستقرار، ونشر ثقافة التفاهم المجتمعي عن طريق استخدام مجالات الإتصال الداخلي والخارجي مع جميع الأجهزة الأمنية الأخرى”.

     ويذكر أن كلية العلوم السياحية تسعى الى تنمية المهارات البشرية لرجال الأمن والشرطة، وعلى الخصوص في مجالات المهارات الإنسانية. هذا وقد تم توزيع شهادات المشاركة على المشاركين في الدورة. وقدم المشاركون في الدورة فائق شكرهم وامتنانهم لرئاسة جامعة كربلاء وعمادة كلية العلوم السياحية ولمحاضري الدورة وطالبوا بالمزيد من هذه الدورات التي تساهم في تطوير قدراتهم العلمية والعملية .

%d مدونون معجبون بهذه: